أوزباكستان جوهرة آسيا الوسطى.. جولة سياحية رائعة لأجمل 10 مدن

أوزباكستان واحدةٌ من أجمل الدول في آسيا الوسطى، ووجهة من وجهات السفر المحببة لدى العائلات أو الأفراد لما بها من معالم سياحية متنوعة، ومزارات أثرية نادرة.

تشتهر سياحة أوزباكستان بكثرة الوجهات فيها، فهي تضم سواحل طبيعية خلّابة ومناطق جبلية وأشجار غريبة، إضافةً لعددٍ كبير من المتاحف والنصب التذكارية.

لمحدوي الدخل إليك رحلة فريدة بأقل تكلفة، فالسياحة في أوزباكستان تعتبر من أرخص دول العالم من حيث تكلفة تذاكر الطيران وكذلك الإقامة.

السياحة في أوزباكستان سفر عبر الزمان والمكان، إنها رحلة ستُغرقك في تفاصيلها الثرية سواء كانت بشرية أو تاريخية.

سياحة أوزباكستان يمتزج فيها الحاضر بالماضي، عبق التاريخ وأصالة الحداثة، فهي تضم مجموعة رائعة من أجمل القرى السياحية التي تجذب الزوّار من كل مكان.

مساجد إسلامية الفريدة، وقصور ومواقع أثرية مُدرجة في قائمة اليونسكو.. كل هذا وأكثر جعل أوزباكستان تتربع على عرش أفضل المزارات السياحية بالعالم.

ستأخذك أوزباكستان إلى عبق التاريخ والمدن التي التمع اسمها واشتهرت بكبار العلماء والمفكرين مثل «طشقند» و«بخاري» و«خوارزم».

في أوزباكستان سهول منخفضة وبحيرات رائعة يصاحبها شواطئ خلابة وجبال شاهقة تتراوح ارتفاعاتها بين 2500 لـ4600 متر، فهي مناسبة للأشخاص هواة التسلق ومحبي الرياضات الشتوية.

في هذا التقرير سنُطلعك على أجمل 10 وجهات في أوزباكستان.

ثانيًا: معلومات تهمك لتخطط لرحلتك، الطقس، الفنادق، والفيزا واللغة وغيرها

ثالثًا: نصائح ذهبية للمسافرين إلى أوزباكستان

أولًا: أجمل 10 وجهات سياحية في أوزباكستان

1- طقشند

طقشند سياحة
طقشند سياحة

هي عاصمة أوزباكستان، بمجرد أن تطأ قدماك شوارعها وأزقتها التاريخية، ستصحبك في رحلة عابرة للزمن تتذوق فيها تمازجًا حضاريًا متفردًا منقطع النظير.

طقشند مدينة مليئة بالسكان ومزدحمة، وتعتبر الوجهة الأولى للسياح لما تتمتع به من جمال طبيعي ساحر، وتنسيق متفرد ورائع لربوعها.

تتنوع الأنشطة التي تمنحها طشقند أوزباكستان للسياح، أبرزها استكشاف المعالم الأثرية والتاريخية العتيقة مثل مجموعة «Sheikhantur» التي تعود للقرن الـ15، وضريح يونس خان.

في طقشند يمكنك استكشاف الكهوف الضخمة في تشورشو بازار، والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وأقدم قرآن في الوجود، وبعض من الآثار المتناثرة من الهياكل الزرادشتية القديمة مثل القلعة الرملية «مينغ أوريك».

توجد في طقشند محطات مترو مُهيبة، ذات جدارايات روسية تاريخية رائعة. وكذلك دار الأوبرا ونافورتها المُزخرفة، وغيرها الكثير.

تتميز طقشند بوفرة الحدائق الرائعة والمساحات الخضراء وتصميمات المباني المميزة، كما يوجد بها العديد من المطاعم والأسواق.

ويوجد مكان رائع في طقشند بالفعل يستحق الزيارة وهو مبنى مدرسة كوكلداش الذي يضم أقدم النسخ من القرآن الكريم في العالم وتستطيع أن تشاهد المساجد الأثرية.

أثناء تجول في شوارع طقشند ستشعر وكأنك في متحف مفتوح من عظمة جمال العمارة التي تعود للعصور الوسطى وهي تحتضن العمارة الأوروبية الحديثة في إطلالة أبهى ما تكون.

سياحة طشقند تجمع ما بين المتاحف مثل متحف الدولة للفنون الجميلة، الحدائق الرائعة مثل حديقة فيدوليار، والمساجد الأثرية وغيرها العديد من معالم السياحة التي تُغري الزوار من شدة روعتها.

لا تفوت قراءة موضوع سياحة أذربيجان.. 7 وجهات رائعة على أرض «القوقاز»

2 – أنديجان

أنديجان - اوزباكستان سياحة
أنديجان – اوزباكستان سياحة

تتمتع أنديجان بمكانة عظيمة وشعبية كبيرة، حيث تُعد مسقط رأس الإمبراطور «زاهر الدين محمد بابور» مؤسس سلالة المغول في شمال الهند، فهي مزار سياحي مهم في أوزباكستان.

يمكنك مشاهدة العديد من المواقع الثقافية التراثية، والمُجمعات الأثرية في مدينة أنديجان التي توجد في قلب المدينة، والتي يُزعم أن والد بابور هو من قام بإنشائها.

ولا تنسَ المرور على المجمع التعليمي في أنديجان فهو مُغطى بالكامل بأشجار العنب، فضلًا عن منتزه بابور التذكاري الذي يقع على سفح تل مُحدب، يُمكنك التجول في طرقاته التي تصطف عليها أشجار الفاكهة.

ويضم المنتزه تمثالًا لبابور، ومتحفًا صغيرًا به تذكارات بابور، كما يمكنك استكشاف متحف التاريخ الإقليمي المليء باللوحات والدمى والحيوانات المُحنطة، علاوة على المطاعم والفنادق والمقاهي الرائعة بالمدينة.

في أنديجان يتوافر أكثر من 400 موقع سياحي، ما بين متاحف وحدائق ومعالم أثرية وتاريخية وأماكن الحج للمسلمين، فضلًا عن مناطق الترفيه الخلابة مع فرص مناخية ممتازة.

بإمكانك اكتشاف أنديجان من منظور جديد، والكشف عن تاريخ المستوطنات القديمة، والآثار المعمارية القديمة، وزيارة بيوت الضيافة والعيش فيها على الطراز الوطني.

كما أنك ستستمتع بالتعرف على الثقافة والعادات المحلية، ومشاهدة عروض المشاة على حبل مشدود والاستمتاع بالمنتجات الرائعة للحرفيين المحليين.

3 – سمرقند

سمرقند اذربيجان
سمرقند اذربيجان

سمرقند واحدة من أجمل الوجهات السياحية في أوزباكستان وقيل إنها أكبر مدنها وأكثرها جمالًا، وسُميت هذه المدينة بـ«قلعة الأرض».

بُنيت سمرقند على شاطئ وادي القصَّارين ما منحها إطلالة رائعة وجذّابة في لوحةٍ رسمها فنان مرهف الحِس بريشة مُلونة وجميلة.

تعد سمرقند أوزباكستان نقطة التقاء ثقافات العالم حيث يرجع تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد، وقد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي.

تحتضن سمرقند أوزباكستان قصورًا عظيمة شيّدها الملك تيمورلنك مثل قصر دلكشا وقصر باخ جناران، وتتسم بعمارةٍ مذهلة تَنُم عن حضارة عريقة.

كما أنها تضم مسجد رجستان ومدارسها، مسجد بيبي خانوم ومجموعة شاه الزندا وغوري الأمير، إضافةً إلى مرصد الق بك، وغيرها الكثير.

تضم سمرقند مجموعة فريدة من المواقع التاريخية مثل المرصد الفلكي الخامس عشر لسلطان أولوغ بيك، الذي يُشير إلى ازدهار الإنجاز الفكري النبيل.

علاوة على بقايا قلعة، ومتحف، ومسجد بيبي خانوم، فضلًا عن القباب الخضراء مقابل سماء زرقاء لامعة.. كل هذا وأكثر جعل من سمرقند وجهة رائعة وجذابة للزوار.

4- خيوة

%D8%AE%D9%8A%D9%88%D8%A9

يحلو للزوّار إطلاق اسم «المدينة المتحف» على مدينة «خيوة» التي اعتبرت لفترة طويلة إحدى أهم المدن في طريق الحرير، والتي تقع غرب أوزباكستان.

تدور كثير من الأساطير حول نشأة المدينة منها أن الناس تجمعت حول بئر للمياه العذبة الباردة حفرها «سام بن نوح» لا تزال قائمة حتى الآن.

تعتبر خيوة مدينة صحراوية جميلة، تعود للعصور الوسطى، وهي من المدن التاريخية التي تم الحفاظ عليها بشكل مثالي كما كانت.

يوجد في مدينة خيوة العديد من المواقع الأثرية التي تم إدراجها في قائمة اليونسكو للحفاظ على التراث العالمي.

كانت خيوة تسمى من قبل باسم خوارزم، وتتميز بالمباني القديمة حيث تضم 250 منزلًا قديمًا وأكثر من 50 مبنى تاريخيًا بطراز فريد وتصاميم مميزة تعود إلى القرنين الـ18 والـ19.

يمكنك الاستمتاع باستكشاف البلدة القديمة المُحاطة بأسوار من المدينة الرئيسة، ومشاهدة العمارة الأوزبكية المثيرة للدهشة كالمساجد والمآذن باللون الأخضر الفيروزي اللامع.

كما يمكنك الاستمتاع برؤية الأضرحة والمدارس الدينية والقصور. وتم وصف تلك المدينة الرائعة بكونها متحفًا في الهواء الطلق.

5 – بُخاري

بُخاري اوزباكستان
بُخاري اوزباكستان

مدينة بخاري واحدة من أجمل المدن السياحية في أوزباكستان وأكثرها زيارة، فهي تعود للعصور القديمة، علاوةً على أنها معتمدة من قبل منظمة اليونسكو العالمية.

تتنوع الأنشطة الترفيهية التي تقدمها مدينة بخاري، ومنها استكشاف المعالم التاريخية الرائعة مثل المساجد، والأسواق، والحي اليهودي، ومعبد النار الزرادشتية الذي كان معبدًا بوذيًا ثم أصبح مسجدًا.

كما تضم المدينة القلعة الصخرية المعروفة باسم ذا آرك مقر إقامة أمراء بخاري السابقين، والتي يُقال إنها أقدم مبنى في بخاري.

تحتوي بخاري على ضريح إسماعيل السماني القديم، وقصر أمير بخارى اللامع. وهناك أكثر من 150 نصبًا تذكاريًا في المدينة، بأزقتها الضيقة وأسواقها الصاخبة.

وتعد بخاري مدينة طريق الحرير المثالية، ومن أعظم مدن ما وراء النهر وأجلّها لِما نُسب لها من شرف حيث خرج من أرجائها أعظم أئمة الإسلام في مختلف فروعه.

تمتلك بُخاري أوزباكستان سياحة ذات طابع مميز بطبيعتها الفريدة بين عمارتها الباهرة وبساتينها الوافرة، يقطنها نسيج اجتماعي وديني متشابك، يظلله عبق تاريخي.

تضم بخاري 140 أثرًا معماريًا، لعل أشهرها قبة السامانيين، مسجد نمازكاه، مئذنة كلان ومسجد بلند، وصُنفت المدينة القديمة بها كأحد مواقع التراث العالمي، حيث تضم المساجد الأثرية، المدارس الإسلامية بهندستها المعمارية العتيقة.

6 – فرغانة

%D9%81%D8%B1%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%A9 %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9 %D8%A7%D9%88%D8%B2%D8%A8%D8%A7%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86

فرغانة هي مدينة أوزبكية تقع في الجزء الجنوبي من وادي فرغانة، أُطلق عليها «لؤلؤة آسيا الوسطى»؛ لخصوبة أراضيها والطبيعة الخلابة المنتشرة في نواحيها.

ويُعرف وادي فرغانة باسم «حديقة أوزبكستان»، وتعتبر فرغانة أكبر مدينة في الوادي، وتنحصر بين سلسلة جبال تيان شان (الجبال السماوية) وسلسلة جبال بامير ألاي.

وتعتبر فرغانة مدينة حديثة نسبيًا، إذ تأسست عام 1876، ولذلك سيجد السياح فيها معالم حديثة من فترة الحكم السوفييتي للمنطقة، وعددًا قليلًا من المعالم الإسلامية.

ويأتي الزوار إلى فرغانة بالأفواج للاسترخاء في أحضان الطبيعة وللذهاب في مسارات مشي ولقضاء وقت جميل برفقة الأصدقاء والعائلات.

تشتهر مدينة فرغانة بمجموعة مُميزة من الأنشطة الترفيهية الممتعة، وأهمها استكشاف الهندسة المعمارية الروسية الاستعمارية، علاوة على التجول في الشوارع المُظللة بأشجار الحور، والمشي لمسافات طويلة في المسارات المُخصصة لذلك.

يمكنك الاستمتاع بممارسة تسلق الجبال العالية والتخييم، ولا يفوتك التقاط الصور الفوتوغرافية التذكارية الرائعة وسط تلك الطبيعة الخلابة.

7 – نكوص

نكوص أوزباكستان
نكوص أوزباكستان

تعتبر نكوص هي سادس أكبر مدينة في جمهورية أوزباكستان، كما أنها واحدة من أبرز وأجمل المدن السياحية الأوزباكستانية.

نكوص مدينة أوزبكية هادئة ومنعزلة، وتُعد وجهة مثالية للزوار بغية الاستجمام، وخصوصًا عشاق الاسترخاء والهدوء بعيدًا عن الصخب والضوضاء والازدحام.

يمكنك الاستمتاع بممارسة الكثير الأنشطة والمزارات في مدينة نكوص، مثل زيارة متحف الفن الذي يحوي مجموعة مميزة من أعمال الفن الروسي والأوزبكي الحديث من (1918-1835) م.

كما يمكنك زيارة متحف الدولة الذي يضم مجموعة فريدة ومتنوعة من القطع الأثرية التي تم استردادها من التحقيقات الأثرية، والمجوهرات التقليدية والأزياء والآلات الموسيقية. إضافةً إلى عروض النباتات والحيوانات الغريبة والفريدة من نوعها.

8- ترمذ

%D8%AA%D8%B1%D9%85%D8%B0 %D8%A7%D9%88%D8%B2%D8%A8%D8%A7%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86 %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9

تعد ترمذ من المدن السياحية المهمة في جمهورية أوزباكستان، وتتمتع بشعبية كبيرة من قِبل السكان المحليين والسياح على حدٍ سواء.

اشتُهرت عبر التاريخ الإسلامي بمدارسها ومعاهدها، كما أنها تعد من أعرق مدن أوزباكستان فهي تقع على ضفاف نهر جيحون، ويحيط بها سور كبير.

قِيل إن هذه المدينة هي مدينة العلامة الإسلامي الجليل الترمذي، فهو أشهر من نبغ فيها، ومن الأقاليم المشهورة بها إقليم صوغنيان.

تأسست مدينة ترمذ في القرن الأول قبل الميلاد، وتشتهر بالأديرة البوذية المُشمسة (فاياز تيبا وكارا تيبا)، وبرج زورمالا الوحيد ذو اللون الغامق، وجميعها غير مقيدة بالاتفاقيات المعمارية لباقي مدن السياحة في أوزبكستان.

يُمكنك استكشاف القطع الأثرية، التي تم استخراجها من ترابها منذ زمن الإسكندر الأكبر، علاوة على القطع الأثرية في متحف غوركانا.

9- قوقند

%D9%82%D9%88%D9%82%D9%86%D8%AF %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9

قوقند هي مدينة ذات شهرة تاريخية عملاقة في جمهورية أوزباكستان، حيث كانت واحدة من أعظم خانات أوزباكستان، وتعود للقرن العاشر.

يمكنك استكشاف أبرز المعالم التاريخية الأثرية بالمدينة، وأهمها «قصر خوديار خان» الذي يقع في قلب المدينة، وهو الأخير من نوعه، وقام ببنائه آخر خان قوقند.

كما تتيح لك المدينة الاستمتاع بمشاهدة بلاط القصر اللامع، وساحات الفناء الواسعة. وكذلك مشاهدة مسجد الجمعة الذي يضم الفناء الخاص وبه حوالي 100 عمود خشبي محفور بشكل رائع تم جلبهم من الهند.

لا تفوتك زيارة المتاجر العديدة المُحاطة بالمسجد، حيث تعرض الأعمال اليدوية الخزفية الرائعة والأقمشة الإقليمية.

كذلك يُمكنك القيام بجولة داخل مدينة قوقند ومُشاهدة التأثيرات الروسية في كل أرجاء المدينة.

10- مرغلان

تعتبر مدينة مرغلان واحدة من أجمل المدن السياحية في أوزباكستان، وقِيل إن الفاتح اليوناني ألكسندر هو من أسسها، وتُعد آخر مراكز صناعة الحرير التقليدية بالجمهورية.

يتكون اسم مدينة من مقطعين باللغة الفارسية (مرغ) ويعني دجاج و(نان) ويعني خبز. وتقع في درب الحرير، ومن علمائها علي بن أبي بكر بن عبدالجليل الفرغاني المرغيناني.

تقدم مرغلان العديد من الأنشطة الترفيهية للسياح، ولعل أبرزها استكشاف المحلات التجارية المنتشرة في المدينة، التي تقوم ببيع المنتجات الحريرية، ومصنع يودغورليك للحرير.

يتم كل شيء من غزل الحرير إلى تلطيخه بأنماط الأيكات التقليدية. كذلك يُمكنك تناول أشهى الوجبات التقليدية والشعبية في مطاعم مرغلان، وشراء الهدايا التذكارية الرائعة.

ثانيًا: معلومات تهمك لتخطط لرحلتك

أين تقع أوزباكستان؟

تتوسط جمهورية أوزبكستان قارة آسيا، على طريق الحرير الشهير، حيث تشترك بحدودها الشمالية والغربية مع كازاخستان، ويحدّها من الجنوب كل من أفغانستان وتركمانستان، وتشترك بحدودها الشرقية مع قرغيزستان وطاجيكستان.

ما هي لغة أوزباكستان؟       

اللغة الأوزبكية هي اللغة الرسمية والمستخدمة في الجمهورية، وهي عضو في عائلة اللغة التركية.

توجد لغات أخرى بجانب اللغة الأوزبكية مثل اللغة الروسية، واللغة الطاجيكية، والتركية الكورية، والكازاخستانية وقليل من الإنجليزية في المدن الكبرى وغيرها.

ما هي عملة أوزباكستان؟

يعتبر السوم هو العملة الرسمية المتداولة في جمهورية أوزبكستان.

ما هي عاصمة أوزباكستان؟

طشقند هي عاصمة جمهورية أوزباكستان.

الطقس في أوزباكستان

تتمتع جمهورية أوزبكستان بمناخ صحراوي معتدل.

%D8%A7%D9%88%D8%B2%D8%A8%D8%A7%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86 %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9 scaled

أفضل الأوقات لزيارة أوزبكستان

يعد فصلا الربيع والخريف من أفضل الأوقات لزيارة أوزبكستان «أي من أبريل إلى مايو»، ومن «سبتمبر إلى أوائل نوفمبر»، حيث يكون الجو دافئًا وجافًا.

يمكنك الاستمتاع بحرارة المنطقة الصحراوية من دون أن تكون حارّة بشكل غير مريح، كما تكون خلال أشهر الصيف.

ما المدة المثالية للسياحة في أوزباكستان؟

أفضل مدة للسياحة في أوزباكستان هي حوالي أسبوعان؛ لكي يكون لديك وقت كافٍ لاستكشاف معالمها الطبيعية والتاريخية.

يمكنك قضاء من يومين إلى 4 أيام في طشقند عاصمة أوزباكستان، واستكشاف العمارة الإسلامية والسوفيتية والأوزبكية الرائعة.

ويمكنك في اليوم الخامس والسادس زيارة خيوة أحد أجمل مدن الحرير في أوزباكستان، والاستمتاع باستكشاف البلدة القديمة «إيتشان قالا»، والإطلالات الساحرة لغروب الشمس من أبراج المراقبة، والآثار والقلاع القديمة وغيرها الكثير.

وخلال اليوم السابع لليوم العاشر يمكنك الذهاب إلى بخاري، وهي من أكثر المدن أصالة في البلاد؛ لاستكشاف المدينة سيرًا على الأقدام والتجول في شوارعها القديمة، وزيارة قوس بخاري والبازارات المغطاة.

أما خلال الأيام المتبقية من رحلتك يمكنك زيارة سمرقند، التي تضم أقدم المباني والعمارة الإسلامية، التي تعود للقرن الـ14، وكذلك بازار سيوب النابض بالحياة ومسجد بيبي خانوم. ومن ثم استكشاف وادي فيرغانة، وجبال نوراتو، وبحيرة شارفاك في جبال شيمجان، وغيرها الكثير.

المواصلات والتنقل في أوزباكستان

تتنوع وسائل النقل العام في أوزباكستان والتي تتميز بالراحة، والسرعة والكفاءة العالية.

فيما يلي إليك أهم أنواع وسائل النقل والمواصلات في أوزباكستان:

المترو:

يُعتبر المترو هو الأول من نوعه في منطقة آسيا الوسطى. ويتسم مترو العاصمة الأوزباكستانية طشقند بجماله الرائع عالميًا، إذ إنه يشتهر بتصاميمه الهندسية والفنية التي تعكس تاريخ المدينة العريق، فلا تفوت تجربة مترو طشقند أثناء عُطلتك.

الخطوط الجوية:

تعمل الخطوط الجوية الأوزبكية بنجاح على تشغيل أسطول من الطائرات الحديثة. وتقوم الخطوط الجوية الأوزبكية برحلات إلى جميع المدن والبلدات الرئيسية في أوزبكستان بشكل منتظم.

الحافلات:

تمتاز الحافلات السياحية في أوزباكستان بكفاءتها وسرعتها العالية، وتخدم المسافرين الأجانب والسكان المحليين على حد سواء، لجعل الرحلة أكثر متعة وراحة، يمكنك الاختيار من بينها ما يناسبك.

السكك الحديدية:

هناك العديد من خطوط السكك الحديدية في أوزباكستان، يمكنك استخدامها للتنقل بين المدن السياحية المتنوعة بها. منها القطارات البخارية والقطارات السريعة. وتأكد دائمًا من الحجز المسبق.

سيارات الأجرة:

تنتشر سيارات الأجرة في جميع أنحاء المدن الرئيسة في أوزباكستان. ويُعد استخدام سيارات الأجرة ذات العلامات الرسمية أكثر أمانًا.

يُمكنك التفاوض في السعر مع سائقي الأجرة لتجعل تكلفة الرحلة بسعر معقول. ولا تقوم بمشاركة سيارة الأجرة مع آخرين تجنبًا للوقوع في أية مشاكل أو متاعب.

تأشيرة السياحة في أوزباكستان

للسفر والسياحية في أوزباكستان، لا بد من الحصول على تأشيرة السفر إليها أولًا. ولاستخرج فيزا أوزباكستان عليك الالتزام بالآتي:

– تقدم بطلب الحصول على تأشيرة أوزباكستان إلكترونيًا، وملئها وتوقيعها وطباعتها، ودفع رسومها التي تبلغ حوالي 850 جنيهًا مصريًا.

– ارفق صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء بحجم صورة جواز السفر نفسه.

– أحضر صورة ضوئية من جواز السفر، بحيث يكون صالحًا وساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ رحلتك.

– بطاقة دفع إلكترونية، لدفع مصاريف الفيزا على الموقع الإلكتروني.

كما أنه أصبح بإمكان حملة إقامة دولة الإمارات سارية المفعول، دخول جمهورية أوزبكستان لمدة لا تزيد على 30 يومًا من دون تأشيرة مسبقة على أن يدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارًا من أول يناير 2020.

فنادق أوزباكستان وأسعارها

تبدأ أسعار الفنادق النجمة الواحدة من 17 دولارًا

الفنادق الثلاثة نجوم تبدأ من 30 دولارًا

أما فنادق أوزباكستان الخمس نجوم فتبدأ أسعارها من 79 دولارًا

أفضل المطاعم في أوزباكستان

مطعم حلال نور ماليزيا

مطعم سبانيش بار

مطعم البلوف

مطعم سمرقند

مطعم بنزير

مطعم تيمير

مطعم دولون

مطعم خان أطلس

مطعم إيماريتس

مطعم فندق مليكة بخاري

ثالثًا: نصائح ذهبية للمسافرين إلى أوزباكستان

– حافظ على قواعد السلامة العامة، ولا تخرج منفردًا في ساعة متأخرة.

– بادر بتعلم بعض المصلحات والعبارات باللغة الروسية، ولا تعتمد على اللغة الإنجليزية للتواصل مع شعب أوزباكستان.

– تحقق دائمًا من إتاحة استخدام الكاميرا فهناك أماكن غير مسموح بتصويرها في أوزباكستان؛ تجنبًا لأية غرامات أو عقوبات.

– احذر أن تنتهك القوانين الدينية للشعب الأوزبكي.

– احرص دائمًا على وجود نقود كاش معك أثناء التجول في شوارع أوزباكستان.

– استخدم القطار للتنقل داخل أوزباكستان في أفضل وسائل التنقل هناك.

– بإمكانك الحصول على تأمين طبي سياحي عبر الإنترنت؛ وذلك لضمان سلامتك.

_ لا تتردد في تلبية دعوة حضور حفل عائلي، فهذه من عادات شعب أوزبكستان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى